ﻳﺴﺘﻨﺪ ﻓِﻜﺮ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ اﻟﺪرزيّ إﻟﻰ اﻟﺘﻴّﺎر اﻟﺼﻮﻓﻲّ ﻓﻲ اﻹﺳﻼم ﻛﻤﺬﻫﺐ ﻋﺮﻓﺎﻧﻲّ – ﺑﺎﻃﻨﻲّ، وﻣﺼﻄﻠﺢ “اﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴّﺔ” ﻣُﺸﺘﻖّ ﻣﻦَ “اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ”، وﻳﻌﻨﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﻠﱣﻪ ﺟﻞّ ﺟﻼﻟﻪ ﺣﻖّ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ. وﻓﻘًﺎ ﻟﻠﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴّﺔ – اﻟﺼﻮﻓﻴّﺔ، ﻓﺈنّ ﻋﺒﺎدة اﻟﻠﱣﻪ ﺟﻞّ ﺟﻼﻟﻪ ﻳﺠﺐ أنْ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻄﻬﻴﺮ ﻋﻤﻴﻖ ﻟﻠﻨﻔﺲ. ﺑﻨﺎءً ﻋﻠﻰ ذٰﻟﻚ، اﻟﺘﻮﺻّ ﻞ إﻟﻰ اﻹﻳﻤﺎن اﻟﻤُ ﻄﻠﻖ ﺑﺎﻟﻠﱣﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻨﺎﻟﻪ اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﺬي وﺻﻞ إﻟﻰ ﺣﺎﻟﺔ “اﻟﻤﻜﺎﺷﻔﺔ اﻟﻴﻘﻴﻨﻴّﺔ” اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻨﻲ اﻻﺧﺘﺒﺎر اﻟﺬاﺗﻲّ واﻟﺬوق اﻟﺮوﺣﺎﻧﻲّ اﻟﺒﺎﻃﻨﻲّ ﺑﺈﻟﻬﺎم ﻣﻦ اﻟﻠﱣﻪ ﺟﻞّ ﺟﻼﻟﻪ.
ﺗُﻌﺘﺒَﺮ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ اﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴّﺔ أﺳﺎسَ ﻣﺬﻫﺐ اﻟﺘﻮﺣﻴﺪ وﻗﻠﺒَﻪ اﻟﻨﺎﺑﺾ؛ ﻓﻬﻲ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ رؤﻳﺔ اﻧﺴﺠﺎﻣﻴّﺔ ﺗﻨﺎﻏﻤﻴّﺔ، ﺗﻬﺪف إﻟﻰ اﻟﻮﺣﺪة وإﻟﻐﺎء اﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎت واﻷﺿﺪاد اﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﺑﻴﻦ ﻣﻔﺴّ ﺮي اﻟﺘﻴّﺎرات اﻟﺪﻳﻨﻴّﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. ووﻓﻘًﺎ ﻟﻬٰﺬه اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ، ﻓﺎﻟﻠﱣﻪ ﺟﻞّ ﺟﻼﻟﻪ، اﻟﺬي ﻫﻮ اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﻟﻤﻄﻠﻘﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﺘﺠﻠّﻰ ﺑﻘﻮّة ﻓﻲ وﻋﻲ اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﻤﻮﺣّ ﺪ، ﻓﺘﻐﺴﻞ ﻗﻠﺒﻪ وﺗﻨﻘّﻴﻪ. ﻣَﺜَﻞ ﻇﻬﻮر ﻫٰ ﺬه اﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻨّﻮر اﻟﺬي ﻳُﺸﺮق ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺐ اﻟﻤﺆﻣﻦ، اﻟﺬي ﺗﻢّ ﺗﻄﻬﻴﺮه ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺸﺮور واﻟﺼﻔﺎت اﻟﺴﻠﺒﻴّﺔ. ﻓﻲ ﻫٰ ﺬا اﻟﻤﻘﺎم ﻳﺤﻈﻰ اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﻤﻮﺣّ ﺪ ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ روﺣﺎﻧﻴّﺔ ذاﺗﻴّﺔ، ﻫﻲ اﻟﻤﻜﺎﺷﻔﺔ اﻟﻴﻘﻴﻨﻴّﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮده ﻧﺤﻮ اﻟﻔﻬﻢ اﻟﻌﻤﻴﻖ، وﺗﻤﻬّﺪ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻠﻤﻌﺮﻓﺔ اﻟﻴﻘﻴﻨﻴّﺔ واﻹﻗﺮار ﺑﺎﻟﺬات اﻹﻟٰﻬﻴّﺔ، وﺻﻔﺎت اﻟﻠﱣﻪ اﻷزﻟﻴّﺔ اﻟﺨﺎﻟﺪة، وأﻓﻌﺎﻟﻪ اﻟﺠﻠﻴﻠﺔ اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ. ورد ﻓﻲ اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ وﺻﻒٌ ﻟﻬٰﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ ﻣﻦَ اﻹرﺷﺎد اﻹﻟٰﻬﻲّ ، ﺣﻴﺚ ﻗﺎل اﻟﻠﱣﻪ ﺟﻞّ ﺟﻼﻟﻪ ﻓﻲ اﻟﻜﺘﺎب اﻟﻌﺰﻳﺰ:
“وَالذِّينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ.” (سورة العنكبوت 29، الآية 69).
إنّ اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﻤﻮﺣّﺪ اﻟﺬي ﻳﺼﻞ إﻟﻰ ﻣُﺴﺘﻮى “اﻟﻤﻜﺎﺷﻔﺔ اﻟﻴﻘﻴﻨﻴّﺔ” ﻳﺘﺮﻓّﻊ ﺑﺎﺗّﺠﺎه اﻟﻮﺣﺪاﻧﻴّﺔ اﻹﻟٰﻬﻴّﺔ، اﻟﺘﻲ ﻳُﻌﺘﺒﺮ اﺳﺘﺒﺪالُ اﻟﺘﻌﺪّد ﺑﺎﻟﻮﺣﺪاﻧﻴّﺔ ﻣﻴﺰﺗَﻬﺎ اﻟﺮﺋﻴﺴﻴّﺔ. إذا ﺗﺮك اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﻤﻮﺣّﺪ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻤﺎدّيّ اﻟﺬي ﺟﺎء ﻣﻨﻪ، وﻫﻮ ﻋﺎﻟﻢ ﺗﻌﺪﱡديّ ، ﻳﺘﻜﻮّن ﻣﻦ أﻓﺮاد ﻛﺜﺮ: ﺑﺸﺮ، وﺣﻴﻮاﻧﺎت، وﻧﺒﺎﺗﺎت، وﺟﻤﺎد؛ وﻧﺠﺢ ﻓﻲ ﺗﻮﺟﻴﻪ ﺑﺼﻴﺮﺗﻪ إﻟﻰ داﺧﻞ ﻧﻔﺴﻪ وﻗﻠﺒﻪ اﻟﻄﺎﻫﺮَﻳْﻦ، ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺳﻴﻜﻮن ﻣُﺴﺘﻌﺪٍّا وﻣﻨﻔﺘﺤًﺎ ﺗﻤﺎﻣًﺎ ﻟﻠﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻟﻠﱣﻪ ﺟﻞّ ﺟﻼﻟﻪ، اﻟﻮاﺣﺪ اﻷﺣﺪ، واﻟﺤﻘﻴﻘﺔ اﻟﻮﺣﻴﺪة. وﻓﻲ ﻫٰ ﺬا اﻟﻤﻘﺎم، ﻳﻨﻔﺼﻞ اﻟﻤﺆﻣﻦ اﻟﻤﻮﺣّﺪ ﻋﻦ اﻟﺜﻨﺎﺋﻴّﺔ واﻟﺘﻌﺪّدﻳّﺔ، اﻟﻠّﺘَﻴْﻦ ﻳﺘّﺴﻢ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﺤﻴﻄُﻪ اﻟﻤﻠﻤﻮس اﻟﻤﺤﺴﻮس، ﻟﻴَﺴﻤُﻮَ ﻧﺤﻮَ اﻟﻮﺣﺪاﻧﻴّﺔ اﻹﻟٰﻬﻴّﺔ.
نقلا عن التراث التوحيدي