في مكانٍ بارزٍ من الطابق السفليّ لدى مقرّ منظمة الأُونسكو في باريس، تتصدَّر الأَعمالَ المعلَّقةَ سجادةٌ جداريةٌ عنوانُها “رموز قدموس” للرسام اللبناني عارف الريِّس (1928-2005). أَهداها لبنان سنة 1958 إِلى المنظمة الدولية، وهي من الصوف الصناعي المنسوج في مدينة أُوبوسون الفرنسية الشهيرة بصناعة السجاد. تمَّ ترميم السجادة سنة 2009 بدعم من الحكومة اللبنانية.
تفاصيل تشكيلية
في لقاء للموقع الإِلكتروني Ici Beyrouthمع الملحق الثقافي لدى الأُونسكو بهجت رزق، شرح تفاصيلَ تشكيليةً عما في السجادة، فإذا بعرض أَسفلها الأَبجدية الفينيقية ذات الـ 22 حرفًا ساكنًا زاد عليها الإِغريقُ لاحقًا الأَحرف الهوائية (أَحرف العلَّة). وهي أَول أَبجدية صوتية، فقبْلها كانت الأَبجديات تصويرية كما في مصر وما بين النهرين من سومرية وأَكادية وسواها.
تتوسط أَحرفَ الأَبجدية الفينيقية في أَسفل اللوحة سفينةٌ حربيةٌ فينيقيةٌ مبنيَّةٌ من خشب الأَرز الذي كان قديمًا يغطي كامل الجبال اللبنانية. وفي مكان آخر من السجادة تبدو صَدَفَة الموركس (موركس=حمراء باليونانية) التي اكتشفها الفينيقيون الْكانوا يسَمَّون عصرئذ صيدونيين أَو جبيليين، نسبةً إِلى مدنهم الملَكية.
تراث الفينيقيين
في وسَط السجادة: الحصانُ المجنَّح، إِلى جانبه آلة فلكية فينيقية خاصة كانت عصرئذٍ ثورة في عالم الاتصالات. وفوق الآلة صورةُ الشمس ذات العلاقة باسم قدموس. فاسمه “قَدْمْ” يعني المشرق أَو الشروق، ومعه صورة أُخته أُوروب التي أَعطت اسمها للقارة الأُوروبية، وأوروب بالفينيقية “أُورْب”=مغرب الشمس، من هنا النسَب بين أُوروب وغروب، ما يعني أَن تلك الأَبجدية جاءت من البلاد التي تشرق فيها الشمس. وفي أعلى السجادة رسومٌ مختلفة الأَحجام لعدد من الأَرزات.
هذه السجادة، بإِبداع عارف الريِّس، تختصر التراث الذي نشره الفينيقيون، وذكره هيرودوت باسم “الرموز القدموسية”، مقرًّا بأَن الفينيقيين نشروا هذه الأَبجدية، إِذ كانوا وسطاءَ حضارة وتجارة، داروا بها حول المتوسط انطلاقًا من الجغرافيا اللبنانية، فإِذا بالتاريخ من جانب، والجغرافيا من جانب آخر، عاملان رئيسان في نشْر الحضارة الفينيقية.